اللغة العربية

  المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي  -

المادة: اللغة العربية - الصف الثاني
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الاسبوع الاول.
السبت والاحد :
القراءة والكتابة والتعبير.
·         مراجعة الحروف بالتشكيل.
·         مراجعة حروف اللين والمد والحرف الساكن والتنوين وشكل الحرف واللام الشمسية والقمرية.
الأسبوع الثاني.
السبت والأحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
·         مراجعة ما تم مراجعته في الاسبوع الاول.
الأسبوع الثالث.
السبت والأحد:

القراءة والكتابة والتعبير.
قراءة درس(أسرتي).قراءة سليمة مع شرح الدرس.
الأسبوع الرابع.
السبت والأحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
الإستمرارفي درس (أسرتي).
قراءة وكتابة جزء من الدرس.
الأسبوع الخامس.
السبت والأحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
الإستمرار في درس (أسرتي)    قراءة وكتابة جزء منه مع استخراج مافي الدرس من مدود ولام شمسية وقمرية وحروف مشددة.
الأسبوع السادس.
السبت والأحد:


قراءة درس( وطني ).قراءة سليمة مع شرح الدرس.
واستخراج مافيه من مدود وتنوين ولام شمسية ولام قمرية وحروف مشددة.مع كتابة هذا الجزء في الكراسة.
الأسبوع السابع.
السبت والأحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
قراءة درس( وطني ).قراءة سليمة مع شرح الدرس.
واستخراج مافيه من مدود وتنوين ولام شمسية ولام قمرية وحروف مشددة.مع كتابة هذا الجزء في الكراسة.
الأسبوع الثامن .
       السبت والاحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
الاستمرار في درس وطني واستخراج مافيه من مدود وتنوين واللامين الشمسية والقمرية وكتابته في الكراسة.
الأسبوع التاسع.
السبت والاحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
قراءة درس (النظافة) قراءة سليمة مع شرح الدرس.
الأسبوع العاشر.
السبت والأحد:
نشيد
كتابة نشيد (نعم الدار)علي السبورة وقراءته قراءة صحيحة.
حفظ
الأسبوع الحادي عشر.
السبت والأحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
درس (النظافة) تدريب الطلبة علي القراءة السليمة مع شرح الدرس.
الأسبوع الثاني عشر.
السبت والأحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
الاستمرار في درس النظافة
الأسبوع الثالث عشر.
السبت والأحد:
   القراءة والكتابة والتعبير
درس (المرافق العامة) قراءة الدرس قراءة سليمة وشرحه.
الأسبوع الرابع عشر.
السبت والأحد:
القراءة والكتابة والتعبير.
قراءة درس (المرافق العامة) وتدريب الطلبة علي قراءته .
الأسبوع الخامس عشر.
السبت والأحد:
نشيد
قراءة نشيد (الحديقة) وشرح الكلمات الصعبة .
دراسة

الأسبوع السادس عشر
( السبت والأحد)
القراءة


النشيد
التعبير

الكتابة و الإملاء
·        الشرطي في خدمتنا

·        الحديقة
·        الحديقة

·        الحديقة
·        تدريب التلاميذ على القراءة السليمة، التركيزعلى حروف المد ، وشرح وتفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        مناقشة التلاميذ شفوياً، ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل   قصيرة تعبر عن أحداث واقعية أو من خيال التلميذ
·        تدريب التلاميذ على كتابة جزء من نشيد الحديقة في كراساتهم ، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من النص .

الأسبوع السابع عشر
( السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
·        الشرطي في خدمتنا


·        الحديقة
·        الشرطي في خدمتنا
·        الشرطي في خدمتنا
·        الاستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس ، التركيز على حروف المد ، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        تدريب التلاميذ على كيفية التعبير عن الصور بعد عرضها أمامهم ومساعدتهم على تكوين جمل قصيرة.
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم ، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس .

الأسبوع الثامن عشر
( السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
·        الدجاجة النشيطة


·        بين نحلة ونخلة ونملة.
·        اختياري
·        اختياري
·        . تدريب التلاميذ على القراءة السليمة ، التركيز على المذكر والمؤنث ،  وشرح وتفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        اختيار الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
تدريب التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس .

الأسبوع التاسع عشر
( السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
·        الدجاجة النشيطة


·        بين نحلة ونخلة ونملة.
·        الدجاجة النشيطة
·        الدجاجة النشيطة

·        الاستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس ، التركيز على المفرد والمثنى والجمع مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة .
·        مناقشة التلاميذ شفوياً، وإنشاء جمل قصيرة ومفيدة تجمع من أفواه التلاميذ وتكتب على السبورة.
·        تدريب التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم ، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس .

الأسبوع العشرون
( السبت والأحد)
·        القراءة



·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
الدجاجة النشيطة



            بين نحلةونخلةونملة
اختياري
الدجاجة النشيطة
·        الاستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس وتفكيك المفردات الجديدة.

·        دراسة
·        اختيار الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
·        تدريب التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس .

الأسبوع الحادي والعشرون
(السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير

·        الكتابة و الإملاء
·        حبة الفاصوليا


·        بين نحلة ونخلة ونملة.
·        حبة الفاصوليا


·        بين نحلة ونخلة ونملة.
·        تدريب التلاميذ على القراءة السليمة ، التركيز على أدوات الاستفهام ، وشرح وتفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة.
·        مناقشة التلاميذ شفوياً،ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل قصيرة تعبر عن أحداث واقعية أو من خيال التلميذ  .
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من النص.

الأسبوع الثاني والعشرون
(السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
·        حبة الفاصوليا


·        بين نحلة ونخلة ونملة.
·        اختياري
·        حبة الفاصوليا
·        الإستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        اختيار الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس.

الأسبوع الثالث والعشرون
(السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
·        يحيا الماء


·        الشجرة
·        يحيا الماء
·        يحيا الماء
·        تدريب التلاميذ على القراءة السليمة، التركيز على الفعل الماضي والمضارع والأمر ، وشرح وتفكيك المفردات الجديدة.
·        حفــــــــظ
·        مناقشة التلاميذ شفوياً حول الموضوع، وإنشاء جمل قصيرة و مفيدة تكتب على السبورة .
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس.

الأسبوع الرابع والعشرون
(السبت والأحد)
·        القراءة

·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
·        يحيا الماء

·        الشجرة
·        الشجرة
·        يحيا الماء
·        الإستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
·        حفــــــــظ
·        مناقشة التلاميذ شفوياً، وإنشاء جمل قصيرة و مفيدة .
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس.

الأسبوع الخامس والعشرون
( السبت والأحد) 
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير

·        الكتابة و الإملاء
·        يحيا الماء


·        الشجرة
·     الشجرة

·        اختياري
·        الإستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
·        حفــــــــظ
·        مناقشة التلاميذ شفوياً،ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل قصيرة تعبر عن أحداث واقعية أو من خيال التلميذ  .
·        اختيار الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.

الأسبوع السادس والعشرون
( السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير

الكتابة و الإملاء
  أحافظ على الماء


·        أنا الماء
·        اختياري

·        أحافظ على الماء
·        تدريب التلاميذ على القراءة السليمة، التركيز على الضمائر المنفصلة والمتصلة وشرح وتفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        مناقشة التلاميذ شفوياً، وإنشاء جمل قصيرة و مفيدة .
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس.

الأسبوع السابع والعشرون
( السبت والأحد)
·        القراءة 


·        النشيد
·        التعبير

الكتابة و الإملاء
·        أحافظ على الماء


·        أنا الماء
·        اختياري

·        أحافظ على الماء
·        الإستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        اختيار الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
·        تدريب التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم.

الأسبوع الثامن والعشرون
( السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير
·        الكتابة و الإملاء
·        المهندس الصغير


·        أنا الماء
·        المهندس الصغير
·        المهندس الصغير
·        تدريب التلاميذ على القراءة السليمة، التركيز على حروف الجر، وشرح وتفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        مناقشة التلاميذ شفوياً،ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل قصيرة تعبر عن أحداث واقعية أو من خيال التلميذ  .
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس.

الأسبوع التاسع والعشرون
( السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير

·    الكتابة و الإملاء
·        المهندس الصغير


·        أنا الماء
·        اختياري

·        المهندس الصغير
·        الإستمرار في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
·        دراسة
·        اختيار الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
·        تدريب التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من الدرس.

الأسبوع الثلاثون
( السبت والأحد)
·        القراءة


·        النشيد
·        التعبير

·        الكتابة و الإملاء
·        مراجعة عامة


·        مراجعة عام
·        اختياري

·        اختياري


No comments:

Post a Comment