المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي -
المادة: اللغة
العربية - الصف الثاني
الأسبوع
|
فرع المادة
|
الموضوعات
|
ملاحظات
|
الاسبوع الاول.
السبت والاحد :
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
· مراجعة
الحروف بالتشكيل.
· مراجعة
حروف اللين والمد والحرف الساكن والتنوين وشكل الحرف واللام الشمسية والقمرية.
|
|
الأسبوع الثاني.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
· مراجعة
ما تم مراجعته في الاسبوع الاول.
|
|
الأسبوع الثالث.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
قراءة درس(أسرتي).قراءة سليمة مع
شرح الدرس.
|
|
الأسبوع الرابع.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
الإستمرارفي درس (أسرتي).
قراءة وكتابة جزء من الدرس.
|
|
الأسبوع الخامس.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
الإستمرار في درس (أسرتي)
قراءة وكتابة جزء منه مع استخراج مافي الدرس من مدود ولام شمسية وقمرية
وحروف مشددة.
|
|
الأسبوع السادس.
السبت والأحد:
|
|||
قراءة درس( وطني ).قراءة سليمة مع شرح الدرس.
واستخراج مافيه من مدود وتنوين ولام
شمسية ولام قمرية وحروف مشددة.مع كتابة هذا الجزء في الكراسة.
|
|||
الأسبوع السابع.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
قراءة درس( وطني ).قراءة سليمة مع شرح الدرس.
واستخراج مافيه من مدود وتنوين ولام
شمسية ولام قمرية وحروف مشددة.مع كتابة هذا الجزء في الكراسة.
|
|
الأسبوع الثامن .
السبت والاحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
الاستمرار في درس وطني واستخراج
مافيه من مدود وتنوين واللامين الشمسية والقمرية وكتابته في الكراسة.
|
|
الأسبوع التاسع.
السبت والاحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
قراءة درس (النظافة) قراءة سليمة مع
شرح الدرس.
|
|
الأسبوع العاشر.
السبت والأحد:
|
نشيد
|
كتابة نشيد (نعم الدار)علي السبورة
وقراءته قراءة صحيحة.
|
حفظ
|
الأسبوع الحادي عشر.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
درس (النظافة) تدريب الطلبة علي
القراءة السليمة مع شرح الدرس.
|
|
الأسبوع الثاني عشر.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
الاستمرار في درس النظافة
|
|
الأسبوع الثالث عشر.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير
|
درس (المرافق العامة) قراءة الدرس
قراءة سليمة وشرحه.
|
|
الأسبوع الرابع عشر.
السبت والأحد:
|
القراءة والكتابة والتعبير.
|
قراءة درس (المرافق العامة) وتدريب
الطلبة علي قراءته .
|
|
الأسبوع الخامس عشر.
السبت والأحد:
|
نشيد
|
قراءة نشيد (الحديقة) وشرح الكلمات
الصعبة .
|
دراسة
|
الأسبوع السادس عشر
( السبت والأحد)
|
القراءة
النشيد
التعبير
الكتابة و
الإملاء
|
· الشرطي في
خدمتنا
· الحديقة
· الحديقة
· الحديقة
|
· تدريب
التلاميذ على القراءة السليمة، التركيزعلى حروف المد ، وشرح وتفكيك المفردات
الجديدة.
· دراسة
· مناقشة
التلاميذ شفوياً، ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل قصيرة
تعبر عن أحداث واقعية أو من خيال التلميذ
· تدريب
التلاميذ على كتابة جزء من نشيد الحديقة في كراساتهم ، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من النص .
|
||
الأسبوع السابع عشر
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· الشرطي في
خدمتنا
· الحديقة
· الشرطي في
خدمتنا
· الشرطي في
خدمتنا
|
· الاستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس ، التركيز على حروف المد ، مع فهم المعنى
الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
· دراسة
· تدريب
التلاميذ على كيفية التعبير عن الصور بعد عرضها أمامهم ومساعدتهم على تكوين جمل
قصيرة.
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم ، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من الدرس .
|
||
الأسبوع الثامن عشر
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· الدجاجة
النشيطة
· بين نحلة
ونخلة ونملة.
· اختياري
· اختياري
|
· . تدريب
التلاميذ على القراءة السليمة ، التركيز على المذكر والمؤنث ، وشرح وتفكيك
المفردات الجديدة.
· دراسة
· اختيار
الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
تدريب
التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من
الدرس .
|
||
الأسبوع التاسع عشر
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· الدجاجة
النشيطة
· بين نحلة
ونخلة ونملة.
· الدجاجة
النشيطة
· الدجاجة
النشيطة
|
· الاستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس ، التركيز على المفرد والمثنى والجمع مع فهم
المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك المفردات الجديدة.
· دراسة .
· مناقشة
التلاميذ شفوياً، وإنشاء جمل قصيرة ومفيدة تجمع من أفواه التلاميذ وتكتب على
السبورة.
· تدريب
التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم ، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين
من الدرس .
|
||
الأسبوع العشرون
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
الدجاجة النشيطة
بين نحلةونخلةونملة
اختياري
الدجاجة النشيطة
|
· الاستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس وتفكيك
المفردات الجديدة.
· دراسة
· اختيار
الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
· تدريب
التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين مفيدتين من
الدرس .
|
||
الأسبوع الحادي والعشرون
(السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· حبة
الفاصوليا
· بين نحلة
ونخلة ونملة.
· حبة
الفاصوليا
· بين نحلة
ونخلة ونملة.
|
· تدريب
التلاميذ على القراءة السليمة ، التركيز على أدوات الاستفهام ، وشرح وتفكيك
المفردات الجديدة.
· دراسة.
· مناقشة
التلاميذ شفوياً،ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل قصيرة تعبر عن أحداث
واقعية أو من خيال التلميذ .
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من النص.
|
||
الأسبوع الثاني والعشرون
(السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· حبة
الفاصوليا
· بين نحلة
ونخلة ونملة.
· اختياري
· حبة
الفاصوليا
|
· الإستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك
المفردات الجديدة.
· دراسة
· اختيار
الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من الدرس.
|
||
الأسبوع الثالث والعشرون
(السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· يحيا الماء
· الشجرة
· يحيا الماء
· يحيا الماء
|
· تدريب
التلاميذ على القراءة السليمة، التركيز على الفعل الماضي والمضارع والأمر ، وشرح
وتفكيك المفردات الجديدة.
· حفــــــــظ
· مناقشة
التلاميذ شفوياً حول الموضوع، وإنشاء جمل قصيرة و مفيدة تكتب على السبورة .
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من الدرس.
|
||
الأسبوع الرابع والعشرون
(السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· يحيا الماء
· الشجرة
· الشجرة
· يحيا الماء
|
· الإستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك
المفردات الجديدة.
· حفــــــــظ
· مناقشة
التلاميذ شفوياً، وإنشاء جمل قصيرة و مفيدة .
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من الدرس.
|
||
الأسبوع الخامس والعشرون
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· يحيا الماء
· الشجرة
· الشجرة
· اختياري
|
· الإستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك
المفردات الجديدة.
· حفــــــــظ
· مناقشة
التلاميذ شفوياً،ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل قصيرة تعبر عن أحداث
واقعية أو من خيال التلميذ .
· اختيار
الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
|
||
الأسبوع السادس والعشرون
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
الكتابة و
الإملاء
|
أحافظ على
الماء
· أنا الماء
· اختياري
|
· تدريب
التلاميذ على القراءة السليمة، التركيز على الضمائر المنفصلة والمتصلة وشرح
وتفكيك المفردات الجديدة.
· دراسة
· مناقشة
التلاميذ شفوياً، وإنشاء جمل قصيرة و مفيدة .
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من الدرس.
|
||
الأسبوع السابع والعشرون
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
الكتابة و
الإملاء
|
· أحافظ على
الماء
· أنا الماء
· اختياري
· أحافظ على
الماء
|
· الإستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك
المفردات الجديدة.
· دراسة
· اختيار
الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
· تدريب
التلاميذ على مجموعة من الجمل في كراساتهم.
|
||
الأسبوع الثامن والعشرون
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· المهندس
الصغير
· أنا الماء
· المهندس
الصغير
· المهندس
الصغير
|
· تدريب
التلاميذ على القراءة السليمة، التركيز على حروف الجر، وشرح وتفكيك المفردات
الجديدة.
· دراسة
· مناقشة
التلاميذ شفوياً،ومساعدتهم على التعبير عن الصور وتكوين جمل قصيرة تعبر عن أحداث
واقعية أو من خيال التلميذ .
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من الدرس.
|
||
الأسبوع التاسع والعشرون
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و
الإملاء
|
· المهندس
الصغير
· أنا الماء
· اختياري
· المهندس
الصغير
|
· الإستمرار
في تدريب التلاميذ على قراءة الدرس، مع فهم المعنى الإجمالي للدرس و تفكيك
المفردات الجديدة.
· دراسة
· اختيار
الموضوع الذي يناسب قدرات التلاميذ وفهمهم له بالصور أو الجمل.
· تدريب
التلاميذ على كتابة مجموعة من الجمل في كراساتهم، التدريب على إملاء جملتين
مفيدتين من الدرس.
|
||
الأسبوع الثلاثون
( السبت والأحد)
|
· القراءة
· النشيد
· التعبير
· الكتابة و الإملاء
|
· مراجعة عامة
· مراجعة عام
· اختياري
· اختياري
|
No comments:
Post a Comment